ما المقصود بـWi-Fi 6 أو معيار 802.11ax وكيف سيتم تحسين اتصال Wi-Fi المنزلي؟

خلال CES 2019، قام العديد من موردي شبكات Wi-Fi بالإفراج عن منتجات تتميز بمعيار 802.11ax الجديد الذي تم إعطاؤه الاسم المألوف Wi-Fi 6، ولكن ما هو عليه فعلاً وكيف سيعمل على تحسين شبكة Wi-Fi المنزلية؟

على الرغم من أن تقنية Wi-Fi ليست أكثر التقنيات إثارة للاهتمام في CES، إلا أن الكثير مننا يعتمد عليها يومياً. قد تكون الإشارة الضعيفة للواي فاي واحدة من أكثر مشاكل العالم (محفوفة بالمخاطر)، وهذا هو السبب في أننا شهدنا مثل هذا النمو الكبير في أنظمة شبكة Wi-Fi، والتي تحسن المدى والموثوقية في المنزل.

تقنية 802.11ax / Wi-Fi 6 هي خليفة لـ 802.11ac / Wi-Fi 5 وهو ما قد تستخدمه لمعظم اتصالات Wi-Fi الخاصة بك في الوقت الحاضر.

802.11ac / Wi-Fi 5

يعمل الطراز 802.11ac بسرعة 5 جيجاهرتز، مما يمنحه عرض نطاق أكبر بكثير من السابق 802.11n Wi-Fi 4. في اتصال واحد، يمكن أن يوفر هذا ما يصل إلى 433 ميجابت في الثانية، ولكن يمكن إجراء اتصالات متعددة على الموجّه والعميل عند الوصلة باستخدام MIMO (إخراج متعدد).

لذا، فإن المودم ثلاثي الموجات مثل Netgear Orbi سوف يقدم 2.4 جيجاهرتز (400 ميجابت في الثانية) + 5 جيجاهرتز (866 ميجابت في الثانية) مع النطاق الثالث باستخدام 5 جيجا هرتز والمحفوظة للوصلات الخلفية. لذلك، في هذه الحالة، يتم استخدام شريحتين بسرعة 5 جيجاهرتز مما يحقق 433 ميغابت في الثانية + 433 ميجابت في الثانية لتصبح 866 ميجا بايت في الثانية.

802.11ax / Wi-Fi 6

تعمل هذه المواصفة القياسية على تردد 2.4/5 جيجاهرتز الذي سيضم في النهاية المزيد من النطاقات بين 1 و 7 جيجاهيرتز عند توفرها. كما هو الحال مع الأجيال السابقة، ستكون متوافقة تماماً مع الإصدارات السابقة، لذا لا داعي للقلق بشأن ما إذا كان هاتفك أو الكمبيوتر المحمول سيعمل مع جهاز المودم الجديد 802.11ax.

مع 802.11ax، يكون التركيز أقل على السرعة الخالصة، ولكنه يستهدف القدرة على التعامل مع أجهزة متعددة بشكل أفضل. يمكن القول أن هذا هو أهم جانب من جوانب Wi-Fi في عالم يتم فيه تمكين جميع أجهزتنا لاستخدام Wi-Fi. سوف يقوم منزل مؤلف من خمسة أشخاص باستخدام أداء شبكة Wi-Fi بسرعة أفضل عندما يستخدم العديد من المستخدمين خدمات النطاق الترددي العالي مثل الأفلام بدقة 4k.

ما هو TLDR؟

إن TLDR هو أن المعيار الجديد لديه معدل بيانات اسمي أعلى بنسبة 37٪ فقط من 802.11ac ولكنه يمتلك زيادة بمقدار أربعة أضعاف لمعدل نقل المستخدم نظرًا لزيادة كفاءة استخدام الطيف وتحسين عمليات النشر المكثفة.

ما هو OFDMA؟

يتيح OFDMA نقطة وصول لتقديم كل جهاز عميل متصل واحد أو أكثر من وحدة الموارد (RU). يتكون كل RU من عدة “طبقات” ذات نطاق ترددي ضيق للغاية، أو قنوات فرعية داخل قناة Wi-Fi العامة نفسها. وهذا يجعل من الممكن للعديد من أجهزة العميل الاتصال في نفس الوقت. يؤدي هذا إلى تجنب المشكلات المتعلقة بتصادم الحزمة ويقلل بشكل كبير من المشكلات المتعلقة بتدهور الشبكة بسبب عدد كبير من المستخدمين.

ما هو Bi-directional MU-MIMO؟

يسمح لمعيار 802.11ax الجديد للأجهزة العميلة المتعددة بمشاركة التدفقات المتاحة من نقطة الوصول لكل من التنزيل والتحميل. هذا، بالإضافة إلى OFDMA، يجب من الناحية النظرية، أن يسمح للمستخدمين المتعددين بالإرسال بسرعات عالية دون التداخل مع بعضهم البعض في وقت واحد.

هناك العديد من التقنيات الأخرى المستخدمة لتحسين 802.11ax بما في ذلك الوصول العشوائي المستند إلى Trigger وإعادة استخدام التردد المكاني، ولكنها في الغالب تعمل على تحسين الأداء العام لعدة مستخدمين.

في الوقت الحالي، لا يتم إضفاء الطابع الرسمي على هذا المعيار حتى تتغير مواصفاته على المدار العام.

ولكن ماذا عن 802.11ad “WiGig”؟

فقط لجعل الأمور أكثر إذهالاً، هناك 802.11ad التي ستجدها في واحدة من أجهزة توجيه الألعاب الراقية. يعمل على تردد مختلف تماماً عن المعايير المذكورة أعلاه، ويعمل في نطاق 60 جيجاهرتز، ولا يسمح باتصالات متعددة.

ومع تشغيله في مثل هذا التردد المرتفع، يكون مستوى التغطية ضعيفاً جداً. لذا، تعد هذه المواصفة القياسية أفضل عندما تكون في بصر جهاز التوجيه. ويعني التردد العالي أنه يوفر عرض نطاق ترددي أكبر بكثير من المعايير الحالية، مع ما يصل إلى 6.7 جيجابت/ثانية مقارنة بـ 3.5 جيجابت/ثانية في 802.11ac.

في حين أن هذا أمر رائع للاعبين على مقربة من جهاز الراوتر، فإنني أقترح بالنسبة لمعظم المستخدمين أنها ليست مهمة. هناك أيضا 802.11 هو متابعة هذا المعيار، ولكن عند النظر في معيار 802.11ad هو بالفعل مكانة جيدة وأود أن أقول أنه لا يستحق القلق حتى الآن.

ما هي المحولات “الراوتر” والأجهزة المدعومة بمعيار 802.11ax؟

كما هو قائم حاليا، لا يوجد أي محول في الوقت الحالي، فقط هناك محول Wi-Fi 6 AX201 من Intel، لكن من غير المعروف متى سوف يكون متاحاً.

على الرغم من عدم وجود الكثير من أجهزة التوجيه “راوتر” المتوفرة تجارياً، إلا أن ROG Rapture GT-AX11000 كان على ما يبدو أول جهاز توجيه ثلاثي الموجات لمعيار 802.11ax في العالم، ولكنه غير موجود في كل المناطق.

ومع ذلك، هناك بعض الأخبار الإيجابية تقول بأن المعالج سنابدراجون 855 يدعم معيار 802.11ax، وإن لم يكن كذلك نظراً لتطوير سنابدراجون 855 قبل الانتهاء من معيار 802.11AX، فقد عمدت كوالكوم إلى جعله يدعم مجموعة فرعية من معيار 802.11ax.

لذا، في الوقت الذي يحظى فيه الطراز الجديد من Netgear Orbi RBK50 بدعم معيار 802.11AX أو الراوتر الجديد TP-Link Deco X10، فمن المحتمل أن يكون هناك العديد من الهواتف الرائدة التي تدعم هذا المعيار.

المزيد من الأخبار
تسريب سعر وألوان الهاتف Xperia XA3 Plus المتوقع الكشف عنه في CES 2019